منتدى رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
أنوار
عضو جديد
عضو جديد
كيف تعرفت علينا..؟؟ كيف تعرفت علينا..؟؟ : جوجل
الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة
الساعة :
عدد المساهمات : 7
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

مملكة النحل1

في الجمعة يوليو 30, 2010 2:22 pm
من العوالم العجيبة في خلق الله عالم النحل، ذلك العالم المبهر الذي لم يستطع العلم الحديث الكشف إلا عن بعض خباياه.والقران الكريم في وجه من أوجه الإعجاز الإلهي أشار وفي أية قصيرة إلى حقائق كانت ولوقت طويل غائبة عن الإنسان المعاصر.ذلك تقدير العزيز الحكيم.
وفي هذا المقال لن ننظر إلى هذا العالم من وجهة نظر مادية أو اقتصادية لكن من زاوية التفحص والتمعن في عالم منظم وعجيب يضرب به المثل في التفاني والتضحية.ويكفيك أخي القارئ أن سورة بأكملها من كتاب الله سميت بسورة النحل.وعلى سبيل الإشارة فتربية النحل من المشاريع المربحة التي تذر على صاحبها مدخولا لابأس به من حيث العسل أو طوائف النحل المخصصة للبيع.
1- ما معنى مملكة النحل ؟
تحكم خلية النحل ملكة واحدة فقط ولا يصح أن توجد في الخلية ملكتان أو أكثر إلا في حالات خاصة قد نأتي على إيضاحها إن أمكن. وهي أنثى ناضجة جنسيا عكس الشغالة العادية الغير المكتملة النضج الجنسي.لذا فهي أنثى عقيمة. والسر يعود في ذلك إلى طبيعة الغداء الذي تناولته كل واحدة طيلة فترة نموها.فالملكة تكون قد أطعمت من الغداء الملكي ما جعلها أم الطائفة كلها من البيضة إلى الحشرة الكاملة عكس الشغالة التي لم تحصل إلا على جزء من هذا الغداء والباقي عسل وحبوب لقاح.لكن يطفو إلى السطح سؤال لن نجيب عليه وأتركه عالقا عن عمد لإنجاح النقاش من يحكم الخلية هل الملكة أم الشغالات؟ وما دور هذه الأخيرة؟ ومن يقوم باستبدال الملكة الأم،إذا طعنت في السن؟ من يقرر برحيل الطرد من المسكن إما تطريدا أو رحيلا جماعيا؟ من..من..من؟؟ الملكة أم الشغالات؟؟ وهل الأصح أن نقول مملكة النحل أم جمهورية النحل؟ هذه الأسئلة تثير فينا عنصر التشويق للمعرفة وهذا هو المبتغى.وقد لاحظنا للأسف أن غالبية من سنحت لهم الفرصة بشكل أو بأخر للاحتكاك بهذا العالم أنهم لا يولون له اهتماما علميا معرفيا بقدر ما يهمهم العائد المادي فتراه يهجم على الخلية وقت فرز العسل فيأتي على الأخضر واليابس فيبيد الخلية بما فيها من حظنة وأفراد ولا يترك لها ما تستعين به لمواجهة قساوة البرد أو قلة المرعى. ومن ذلك أنه يشير إلى الملكة باسم المذكر ويقول ملك ولا علم له بالملكة ولا وظيفتها... .
2- عمليات حسابية
+الطرد= مشروع خلية
+الطرد=الخلية- الصندوق الخشبي
+الخلية= الصندوق+ الطرد
+التطريد= بيوت ملكية أو عذارى +ملكة أم ملقحة+صندوق خشبي..
...
3- من هم أفراد طائفة النحل ؟
يتبع...
أنوار
عضو جديد
عضو جديد
كيف تعرفت علينا..؟؟ كيف تعرفت علينا..؟؟ : جوجل
الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة
الساعة :
عدد المساهمات : 7
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

مملكة النحل2

في الجمعة يوليو 30, 2010 2:23 pm
من هم أفراد طائفة النحل ؟
لنبدأ من الأعلى للأسفل، ولو أن هذا التقسيم لا يقلل من أهمية كل فرد ولا يبدد الغموض الذي لا يزال لصيقا بمن يحكم الطائفة.
-الملكة : من الناحية التقنية والبيولوجية هي أم الطائفة كلها. غيابها يعني اللااستقرار ووجود أكثر من غيرها وحسب كل حالة يعني مرحلة مؤقتة ممهدة لمرحلة موالية، لها هدف معين. مثلا قد يعني وجود ملكتين ملقحتين في خلية واحدة أو عذراء مع ملكة أم ملقحة، أن هناك إحلال والهدف الكامن في المرحلة الموالية هو ضمان حياة الطائفة بتعويض الملكة المسنة. وفيها سوف يتم التخلص من الملكة المستغنى عنها (بها عيب فيزيولوجي أو في السن...). هي الأنثى الوحيدة المكتملة جنسيا دون غيرها من أفراد الخلية لأنه أريد لها ذلك. لكن لماذا نجد في كل خلية ملكة واحدة لا أكثر؟ ليس أن الملكات تتقاتل فيما بينها فهذا سبب ظاهري بل هناك سر وراء ذلك. والقائل بأن الملكة نفسها هي التي تقضي بذلك ليس صائبا، والقائل بأن الشغالات هي التي تحتاج ملكة واحدة فقط ليس على صواب أيضا.وهنا دوامة السؤال السابق الذكر.جدلية العلاقة المنظمة بين أفراد الطائفة.وهل هذا التفاعل وظيفي أم فرموني ؟.
الفرق بين الملكة الملقحة والعذراء؟
وحدها الخبرة وكثرة التعامل مع الخلية أخي النحال يكسبك المقدرة والخبرة على التفريق بينهما لكن يمكن تعداد أربع علامات للتمييز بينهما:
- العذراء تتحرك بشكل سريع فوق البرواز عكس الملقحة التي تسير يتأن وترو.
- الشغالات تنتبه وبشكل ملحوظ بوجود الملكة الملقحة وتلامسها وتنظفها وتعتني بها في حين شكليا لا يهتم النحل بوجود العذراء، هذه الأخيرة تغدي نفسها بنفسها من العسل.
- من حيث الشكل العذراء أكبر من الشغالة وأصغر من الملكة الملقحة لكن لابد من ترويض العين على مشاهدة العذراء لأنها تتخفى بين الشغالات ويصعب تمييزها.
- الملكة الملقحة وهي تسير فوق البرواز لاحظ أخي النحال نهاية بطنها كيف هو ملاصق لمستوى الشمع وكأنه ثقيل عليها.
وللملكة عدد كبير من الفرمونات لكل واحد دوره الخاص وهنا نجد أنفسنا نتحدث عن نوع من السيطرة الكيمائية للملكة. ولحد الساعة لم يتم تعدادها كلها لكن نعطي أمثلة لا للحصر.عند التطريد وعند خروج الطرد الأول والذي غالبا ما تجد فيه الملكة الأم،تطلق الملكة فرمونا خاصا ضمانا لمتابعة النحل لها وتجمعه حولها.وتستطيع أخي النحال تبين ذلك عندما تجد الطرد يكاد يتجمع في جدع شجرة حتى ينتقل للتجمع في مكان اخر والسبب أن الملكة قد طارت من المكان الأول إلى الثاني وتبعها النحل للتجمع حولها فيما يزال قسم متجمع في المكان الأول لبقاء فرمون الملكة فيه لكن سرعان ما يلتحق بها.
وهناك فرمون تطلقه الملكة عند طيران الزفاف وفرمون أخر تطلقه الملكة في الخلية للدلالة على وجودها والنقص في هذا الفرمون يعني لا محالة إحلال لها أو تربية ملكات ... .
ونكتفي بهذا القدر من الكلام عن الملكة لنمر للحديث عن الشغالات.
يتبع...
أنوار
عضو جديد
عضو جديد
كيف تعرفت علينا..؟؟ كيف تعرفت علينا..؟؟ : جوجل
الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة
الساعة :
عدد المساهمات : 7
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

مملكة النحل3

في الجمعة يوليو 30, 2010 2:25 pm
الحضنة: مكون رئيسي ضمن الخلية غيابها بشكل تام يعني وجود خلل ما. فهي سر بقاء الطائفة واستمرارها وتفاوت أعمار اليرقات والبيض يعطي الإمكانية لتوزيع الأعمال لدى شغالات النحل كما سنرى لاحقا. لهذا يعد وجود بيض حديث ويرقات من مختلف الأعمار التي ستنتج عنها شغالات مستقبلا أمرا ضروريا ومؤشرا على حسن سير الخلية.أما حضنة الذكور والملكات فتظهر في أوقات خاصة وعند الحاجة.وتحتاج اليرقات إلى تغذية ورعاية مكثفة وتوفير الحرارة المناسبة لها.وتكفي الإشارة إلى أن الشغالة من البيضة إلى الحشرة الكاملة تحتاج 21 يوما عموما،أما الملكة فتحتاج 16 يوما.في حين يحتاج الذكر 24 يوما.وقد تزيد هذه الأعداد أو تنقص حسب السلالة وحسب فصول السنة.
- الشغالات: هي عصب الخلية كلها.-لاحظ أخي النحال أن كل فرد من أفراد الخلية يتم نعته إما بفرد رئيسي أووصفه بعبارة( غيابه يعني وجود خلل ما)... الخ. لتستشعر وأنت تطلع على هذا التقسيم أن لكل فرد أهمية خاصة- لكل فئة من الشغالات أدوار خاصة.منها من يقوم بجلب الماء، والأخر يقوم بجلب الرحيق وحبوب اللقاح أو أحدهما، كما أن هناك من يقوم برعاية الحضنة أو تهوية الخلية،ولا تنسى أن هناك من يقوم بحراسة الخلية أو رعاية الملكة(الوصيفات).إلى جانب الشغالات الخاصات بالاستكشاف والاستطلاع ... .فلتتساءل معي أخي النحال ولاحظ معي: من قام بتفريق الأدوار بين الشغالات ؟ وكيف تعرف الشغالة دورها؟ هل الملكة من يقوم بذلك ؟وإذا كانت الشغالة تعيش لوقت محدد كيف يعرف النحل بالنقص الحاصل في أدوار الشغالات التي ماتت ويتم توكيل غيرها لتعويض هذا الدور؟« وأوحى ربك إلى النحل..» إلى آخر الآية.فسبحان الذي خلق كل شي بقدر يقول تعالى« وكل شيء خلقناه بقدر» صدق الله العظيم.
الحقيقة أن التفسير العلمي لهذا التوزيع يرجع السبب إلى تفاوت أعمار الشغالات بل قسم الشغالات إلى طبقات.(ابحث بين أرشيف المنتدى) فالشغالات الكبيرة السن مثلا مختصة بالحراسة والسروح والصغيرة السن مهمتها إنتاج الغداء الملكي لنضج غدد خاصة في سن معينة إلى جانب رعاية اليرقات.فهل معنى هذا أن هذا التوزيع فرضته عوامل بيولوجية؟ إن أنت فهمت ما أرمي إليه أخي النحال ستدرك لا محالة ، أن الأمر أعمق من ذلك كله فللنظر إلى ما وراء السطور.
هناك من يقول بأن شغالة النحل أنثى عقيمة،لكني لا أوافقه هذا الرأي بل هي أنثى غير مكتملة جنسيا.لأنها تستطيع وضع بيض غير مخصب تنتج عنه ذكور في حالة فقد الملكة وعدم تمكن الطائفة من تعويضها.ومن النقط المشتركة بين الملكة والشغالة أنهما ناتجتان عن بيض مخصب.
هناك الكثير مما يقال عن الشغالات لكن أكتفي بهذا لنمر ميعا للحديث عن فرد أخر من أفراد الطائفة.والهدف ليس فقط الإطلاع على المعلومات وترتيبها لكن إثارة حس التساؤل والتمعن. ولمن أراد أن يصحح شيء أو يدلي بإضافة أو أي شيء من هذا القبيل فليتفضل وله جزيل الشكر.
أنوار
عضو جديد
عضو جديد
كيف تعرفت علينا..؟؟ كيف تعرفت علينا..؟؟ : جوجل
الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة
الساعة :
عدد المساهمات : 7
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

مملة النحل 4

في الجمعة يوليو 30, 2010 2:26 pm
الذكر: التكوين الجسمي للذكر يفسر الدور الموكول إليه ضمن الخلية.له حجم كبير مقارنة بالشغالة، يمتلك سرعة كبيرة في الطيران، عيناه جد كبيرتان.كل ذلك يمكنه من متابعة الملكة أثناء طيران التلقيح.إذا كان للذكر دوره الخاص ضمن الخلية والشغالة كذلك لها مهمتها الخاصة ضمن خليتها لا يمكن ن تقوم به في خلية أخرى إلا في حالات استثنائية (تقسيم أو تطريد) فإن الذكر يلعب دورا تكميليا بين جميع الخلايا كلها.بمعنى أن ذكر خلية ما يمكن أن يلقح ملكة خلية أخرى.فلو أنك أخي النحال كونت نوية تحتوي عذراء بدون ذكور بعد أيام ستجدها قد تلقحت طبعا من ذكور خلايا أخرى.وهذه ميزة تختص بها الذكور إن لم نقل عيبا في حالة التهجين الغير المرغوب فيه. الغريب أن الذكور والملكات تجتمع في مكان خاص عند طيران الزفاف وعلى ارتفاع محدد.فكيف يتم تحديد هذا المكان؟ هل هو معروف غريزيا لهما أم أن هناك علامات معينة تحدده؟ وهل يلعب الطيران التوجيهي الذي تقوم به الملكة قبل الطيران الرسمي للتلقيح دور في تحديد هذا المكان؟ كلها أسئلة تثير الذهن وأنت تطلع على هذه المعلومات أخي القارئ لنجد أنفسنا لم نصل بعد إلى إدراك كل خبايا هذا العالم الفريد، عالم النحل. fficeffice" />>>


معروف أن الذكور تنتج عن بيض غير مخصب ونخاريبها أكبر من تلك التي عند الشغالات.ولا تظهر إلا عند الحاجة إليها أي في فصلي الربيع والصيف.ويتم الاستغناء عنها شتاءا.ربما تكون الملكة هي من يقرر تواجدها من عدمه.وقد يكون التدخل من طرف الشغالات عن طريق بناء نخاريب الذكور وإرغام الملكة على وضع البيض فيها.أو أن للأمر علاقة بتوفر المرعى وتكاثر النحل.فأي هذه الخيارات صحيح؟>>


وفوق كل هذا وذاك تبقى مملكة النحل نظاما متكاملا في الداخل مهما كانت وظيفة كل فرد ومهما كانت خصوصياته فقد استطاع أن يستأثر باهتمامات البشرية منذ غابر الأزمان ولا يزال حتى الأن>>


ختاما أرجو أن أكون قد وفقت في إثارة حس التساؤل لديك أخي النحال.والمعلومات في متناولك ومن مصادر متعددة يبقى الأهم هو كيف يمكنك أن تستثمرها وتجعل منها بوابة للبحث والتنقيب.>>
avatar
وليد أبو دقة
المشرف العام
المشرف العام
كيف تعرفت علينا..؟؟ كيف تعرفت علينا..؟؟ : جوجل
الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة
الساعة :
عدد المساهمات : 5
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 27/06/2010

رد: مملكة النحل1

في الإثنين سبتمبر 13, 2010 12:45 pm
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
اخي العزيز انوار وفقك الله الى كل ما هو خير وفيت وكفيت واتمنى من النحالين الاستفادة وتقبل تحياتي
avatar
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة
الساعة :
عدد المساهمات : 67
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
الموقع : تربية النحل والنهوض بمربى النحل
http://ragabalasuotie.kenanaonline.com/

رد: مملكة النحل1

في الأحد ديسمبر 26, 2010 10:44 am







عـــــ رجب الأسيوطى ــاشق النحل

 


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى