منتدى رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

منتدى متخصص / للنهوض بمربى وتربية نحل العسل  
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول



** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى **// أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته **وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك ** لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا *** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْم**ِ // ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد ** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** // عزيزي النحال / لا نألو جهدا في تقديم كل ما هو جديد من المشورة والخبرة في ما هو صالح لتربية النحل وذلك لرفع الأداء المتميز للنحال حتى يطبق كل ما هو في صالح تربية النحل فيجب أن تعلم أن عمل النحل ليس مجرد عمل روتيني تؤديه لتسلية نفسك , لكنه عمل إضافي أو لنقل أنه عمل أساسي لك ولأسرتك إذا كنت تريد أن تربح من هذا المشروع يجب عليك أن تؤدي هذا العمل علي علم وبتطبيق النظريات العلمية التي طبقها من سبقك ومن هم أكثر منك خبرة والذين يريدون أن ينجحوا ويكسبوا من أجل مستقبل أفضل ولتعلم أن ( رأس مال النحال طائفة قوية ) وفي النهاية العائد لك وحدك عزيزي النحال ونحن في خدمتك دائما عندما يصادفك أي مشكلة وإن شاء الله سنقوم بحلها ودائما ما أقول.. (أن ألد أعداء النحل ضراوة على النحل النحال الجاهل)** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {♣️♣️ ؟؟ ♣️♣️ } كتب: { يسر منتدى رجب الأسيوطى للنهوض بمربى تربية نحل العسل بتقديم الإهداء لكل الأعضاء المتميزين من خلال مشاركتهم الفعالة وتفاعلهم داخل المنتدى } : { } : تابع القراءة { }


شاطر | 
 

 تربية الملكات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة
الساعة :
عدد المساهمات : 67
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
الموقع : تربية النحل والنهوض بمربى النحل

مُساهمةموضوع: تربية الملكات    الإثنين يونيو 28, 2010 1:12 pm


لماذا نقوم بتربية الملكات ؟
يجب أن نغير الملكة كل سنة أو سنتين على الأكثر حتى تكون طوائفك قوية وفى حالة جيدة.
يجب ألا نترك الطائفة تغير ملكاتها بنفسها حتى لا تتدهور قوة المنحل فإن الطوائف الهجين أول الممتازة تتحول إلى هجين ثاني ضعيف وشرس إذا تركت تغير ملكاتها بنفسها.
قد تحتاج إلى ملكات جديدة للخلايا المقسمة عندما ترغب فى زيادة خلايا المنحل.
قد تفقد إحدى الطوائف أثناء الفحص أو لأي سبب من الأسباب فتحتاج إلى ملكات جديدة لتعويضها.
هذا و تقوم بعض طوائف النحل بتربية الملكات طبيعياً فى عدة حالات:-
1- ازدحام الطائفة بالحضنة والشغالات
2- الرغبة فى التطريد.
3- الرغبة فى إحلال الملكات.
4- غياب المادة الملكية ( فقد الملكة )
ويكون عدد بيوت الملكات فى جميع هذه الحالات كثير عن الحاجة فيمكن الاستفادة ببعض هذه البيوت لتغيير الملكات المسنة أو لإدخالها على النويات الناتجة من التقسيم- ويجب مراعاة ألا تستخدم إلا البيوت الملكية الناشئة فى طوائف ذات ملكات ممتازة ويراعى أن تنتخب منها البيوت الكبيرة الحجم التى بناها النحل حول يرقات حديثة الفقس وتهدم البيوت الملكية الصغيرة ويجب الا تستعمل بيوت الملكات المنشأ ة فى طوائف النحل الهجين لان ملكاتها تكون متفاوتة فى الصفات ...
استعمال بيوت الملكات الطبيعية:-
باتباع الآتي:-
1- التقفيص على بيوت الملكات المقفولة بواسطة قفص نصف كروى من السلك الشبكى مع تركها فى نفس خليتها حتى تخرج منها الملكات العذارى التى يمكن ادخالها على الطوائف المحتاجة اليها بطرق الادخال .
2- تقسيم الطائفة المحتوية على بيوت الملكات الى نويات يحتوى كل منها على قرص حضنة به عدة بيوت ملكات حتى تخرج ملكة عذراء بكل منها وتلقح ثم تدخل على الطوائف المحتاجة .
3- اضافة الاقراص المحتوية على بيوت ملكات (بعد ازالة النحل عنها) الى الطوائف عديمة الملكات مباشرة
4- قطع مربع من القرص الشمعى يحتوى على احد البيوت الملكية ويلصق فى قرص اخر يدخل على الطائفة المحتاجة , ولكن هذه الطريقة تتطلب خبرة خاصة لكى لا تتلف العذراء وتموت بداخل البيت الملكى عند نقلة .
وبصفة عامة لايمكن الاعتماد على بيوت الملكات الطبيعية اعتمادا تاما نظرا لانها لاتنتج الا باعداد قليل , واذا نتجت باعداد كبيرة تحت رغبة التطريد مثلا فتكون متلاصقة لايمكن الانتفاع الا بعدد قليل منها , علاوة على انها تنتج فى اوقات غير محدده , وكثيرا ماتكون الاوقات غير مناسبة للانتفاع بها , وكذلك تبنى على يرقات متفاوتة فى الاعمار وتخرج من بعضها ملكات رديئة بسبب تربيتها من يرقات كبيرة السن , ومثل هذه الملكات تخرج قبل غيرها وقد تهدم البيوت الاخرى .
وعند الرغبة فى تربية عدد محدود من الملكات للانتفاع بها فى المنحل محليا يجب اتباع بعض الطرق الطبيعية المحسنة .
تجرى هذه العملية تبعا للظروف الجوية والمواعيد التى تتطلب فيها الملكات وفى هذه الحالة يجب ان تخصص بعض الطوائف الممتازة من احدى السلالات النقية وتزود بكميات وافرة من العسل وحبوب اللقاح حتى تنشط ملكاتها فى وضع البيض , فتؤخذ منها بعض اقراص بها بيض مخصب او يرقات حديثة الفقص , وتستعمل فى تربية الملكات منها .... اما الطائفة التى ستقوم ببناء بيوت الملكات فيجب ان تكون عديمة الملكة (تشعر باليتم) قوية مزدحمة خاصة بالشغالات الحاضنة ويتوفر لديها العسل وحبوب اللقاح او تراعى بالتغذية , ويتوقف عدد بيوت الملكات التى تبنيها الطائفة على هذه الظروف ....
ويجب الإكثار من عدد الذكور الممتازة بالمنحل باستخدام الاساسات الشمعية ذات العيون السداسية الواسعة (16ع×البوصة المربعة) او تتبع احدى هذه الطرق .
(أ‌) يسبت شريط من الاساس الشمعى فى اعلى البرواز ويوضع على احد جانبى عش الحضنة فيقوم النحل بمطة واكماله بعيون سداسية واسعة .
(ب‌) يكثر النصف السفلى من بعض الاقراص القديمة وتترك للنحل لاكمالها فيبنى تحتها اقراصا بعيون سداسية واسعة .
صفات الطوائف التي تربى منها الملكات:-
يعمل النحال الماهر على انتخاب افضل طوائف النحل لتربية الملكات من خلفتها (ذريتها) كما يعمل كذلك على التخلص من حضنة ذكور الطوائف الرديئة خاصة فى مواسم تلقيح الملكات حتى لا تتدهور صفات ذرياتها وكذالك ذكور الطوائف التى سيربى منها ملكات اذا كان عدد الطوائف بالمنحل قليلا حتى لاتتجمع العوامل الوراثية الجنسية المتشابهة التى تسبب ظهور الحضنة المثقبة نتيجة لتربية الاقارب وفيما يلى بعض الصفات المنتخبة لتربية الملكات .
1- تربية الحضنة بكميات كبيرة مبكرا فى بداية مواسم التزهير .
2- الصلابة فى تحمل الفترا ت الجوية الحارة الجافة وكذلك الباردة والممطرة .
3- سرعة بناء الطائفة بدون الحاجة للتغذية لتصل الى قوتها الكاملة عند بداية التزهير.
4- طول عمر الشغالات ونشاطها وقدرتها على جمع الرحيق وحبوب اللقاح.
5- هدوء الشغالات وسباتها على الأقراص عند الفحص.
6- سرعة مط الأساسات الشمعية.
7- الميل لتخزين أكبر كمية من العسل .
8- قلة الميل للتطريد .
9- قلة الميل لإحلال الملكات.
10- قلة الميل الشغالات لتكوين الأمهات الكاذبة .
11- المناعة أو المقاومة للأمراض.
بعض طرق تربية الملكات للانتفاع بها فى المنحل:-
1- طريقة ميللر ..
تسبت فى قمة الاطار الخشبى قطعة مثلثة من شمع الاساس ثم يوضع هذا الاطار فى خلية بها طائفة قوية من سلالة ممتازة وبعد من 7:5 يوم تكون هذه المثلثات قد شغلت بالحضنة , ويلاحظ ان اليرقات الحديثة والبيض تكون موجوده على الحواف فيبعد النحل عنها بالفرشاة ثم تسند على لوحة خشبية وتقلم حواف الاقراص المثلثة بسكين حاد ساخن , حتى يتعرض البيض والفقص الحديث الموجود على الجوانب ثم يوضع هذا البرواز فى خلية بها طائفة قوية بدون ملكة فتقوم بتربية الملكات فيه وتكون اكبر البيوت هى الموجودة على حواف المثلثات وبعد ان تنضج بيوت المكات تقطع وحولها جزء صغير من القرص وتوزع على الطوائف المحتاجة
2-  طريقة كيس ..
يوضع قرص شمعى جديد او برواز به شمع اساس فى خلية بها طائفة قوية ذات ملكة ممتازة فتضع به البيض وبعد 4:3 يوم يخرج القرص وينفض عنه النحل ثم يعدم صفان من البيض او اليرقات ويترك صف ويعدم صفان اخران ويترك صف وهكذا .. ثم يوضع القرص فى الطائفة عديمة الملكة التى ستبنى بيوت المكات بحيث يكون القرص فى وضع افقى على قمم الاقراص فى صندوق الحضنة على ان يكون سطحة المعامل بالطريق المذكورة هو السطح السفلى ويرتفع عن قمم الاقراص بواسطة اطار فارغ او سدابتين من الخشب وتغطى الخلية جيدا ويترك هكذا حتى تبنى الطائفة بيوت الملكات على صفوف الحضنة المتروكة بالقرص وبعد ان يقفل على البيوت الملكية بخمسة ايام يمكن توزيعها على الطوائف المحتاجة .
3- طريقة هوب كانز ..
هى على نفس طريقة كيس السابقة مع هدم ثلاثة صفوف من الحضنة وترك الرابع ثم اعدام يرقتين فى كل صف وترك الثالثة ثم يوضع القرص افقيا على قمم اقراص الطائفة البانية كما سبق ذكره .
4- طريقة الاى ..
وفيها يقطع شريط به صف واحد من العيون السداسية المحتوية على بيض او يرقات حديثة ثم تقصر جدر هذه العيون الى ¼ بوصة (6 ملى متر) وتعدم بيضتان او يرقتان (بواسطة عود ثقاب او اى شئ) وتترك واحده وهكذا على طول صف العيون السداسية .. ثم يلصق هذا الشريط بحيث تكون فتحات العيون السداسية لاسفل وذلك فى قرص شمعى قديم بعد ازالة ثلثية السفليين ويعطى هذا القرص للطائفة البانية لبيوت الملكات
كيف تقوم بتربية الملكات؟
يجب أن تقوم باختيار خلية كرنيولى نقية أو إيطالي نقية أو أى سلالة نقية فى منحلك لكى تربى منها ملكات تكون ملكاتها بياضة وعسالة وأقوى وأكثر هدوءاً وأقل ميلاً للتطريد ثم اعمل على تقويتها قبل التربية بعدة أيام لتشجيعها على وضع ا ويكون عدد بيوت الملكات فى جميع هذه الحالات زائد عن الحاجة فيمكن الاستفادة ببعض منها لتغيير الملكات المسنة أو لإدخالها على الطوائف الناتجة من التقسيم- ويجب مراعاة ألا تستخدم إلا البيوت الملكية الناشئة فى طوائف ذات ملكات ممتازة ويراعى أن تنتخب منها البيوت الكبيرة الحجم التى بناها النحل حول يرقات حديثة الفقس وتهدم البيوت الملكية الصغيرة.
استعمال بيوت الملكات الطبيعية:-
يمكن اتباع إحدى الطرق الآتية:-
1- التقفيص على بيوت الملكات المقفولة بواسطة قفص نصف كرة مع تركها فى نفس خليتها حتى تخرج منها الملكات العذارى التى يمكن إدخالها على الطوائف المحتاجة.
2- تقسيم الطائفة المحتوية على بيوت الملكات إلى نويات يحتوى كل منها على قرص حضنة به عدة بيوت ملكية حتى تخرج الملكة العذراء وتلقح ثم تدخل أو تضم بنحلها على الطوائف المحتاجة.
3- إضافة الأقراص المحتوية على بيوت ملكات بعد إزالة النحل عنها إلى الطوائف عديمة الملكات مباشرة.
4- قطع مربع من القرص الشمعى  يحتوى على بيت ملكى ويلصق على قرص آخر ويدخل على الطائفة المحتاجة مع مراعاة الحرص حتى لا تتلف العذراء بداخل البيت الملكى عند نقله.
وبصفة عامة فإنه لا يمكن الاعتماد على البيوت الملكية اعتماداً كاملاً لأسباب منها: أنها تنتج فى أوقات غير محددة وكثيراً ما تكون هذه الأوقات غير مناسبة للانتفاع بها، كذلك فإن النحل يربيها من يرقات متفاوتة فى الأعمار وتخرج من بعضها ملكات رديئة بسبب تربيتها من يرقات كبيرة السن، ومثل هذه الملكات تخرج قبل غيرها وقد تهدم البيوت الملكية الأخرى.
 وعند الرغبة فى تربية عدد محدود من الملكات للانتفاع بها فى المنحل محلياً تتبع بعض الطرق الطبيعية المحسنة, وفى هذه الحالة يجب أن تخصص بعض الطوائف الممتازة من إحدى السلالات النقية وتزود بكميات وافرة من العسل وحبوب اللقاح لتشجيع الملكات على وضع البيض تؤخذ منها بعض الأقراص المحتوية على البيض المخصب أو اليرقات حديثة الفقس وتقدم هذه الأقراص إلى طائفة عديمة الملكة بشرط أن تكون قوية مزدحمة بالشغالات الحاضنة مع توفير العسل وحبوب اللقاح وتوالى بالتغذية.
أما الخلية التى تربى فيها الملكات فهذه تكونها بنفسك بأن تعد إحدى خلاياك القوية وتمدها بحضنة مقفولة وترفع منها البيض واليرقات وذلك حتى يكثر النحل الصغير وهو الذى يقوم على تربية الملكات وإمدادها بالغذاء الملكى فيكثر عددها ويكبر حجمها أى العذراء التى تـنتج عن التربية ثم تقوم إما بقتل الملكة القديمة أو أخذها لأى استعمال آخر لأن شعور النحل بعدم وجود الملكة هو الذى يدفعه إلى بناء بيوت الملكات الجديدة بدلاً من الملكة المفقودة.
كيف تكَوِن هذه الخلية؟
أن تأتى بصندوق سفر ثم تفحص الخلية التى أخذتها وانقل القرص الذى عليه الملكة وما عليه من نحل إلى صندوق السفر وانقل معه قرصاً آخر أو قرصين من التى بها حضنه مفتوحة بيض أو يرقات واترك الحضنة المقفولة.
اقفل صندوق السفر وسد مدخله ببعض الحشائش وانقله إلى مكان آخر بالمنحل ثم قرب المغرب افتح مدخله بنزع الحشائش ثم ارجع إلى تلك الخلية ورتب إطاراتها وتأكد من وجود كمية كبيرة من العسل وحبوب اللقاح بها ، وإن لزم تغذيتها بنقل أقراص إليها من خلية أخرى تحتوى على عسل وحبوب لقاح .
يجب أن يتوافر النحل الصغير السن عمر 18 يوماً حيث أنه الذى يقوم كالمراضع لليرقات التى تربى منها الملكات بالغذاء اللبني ( الغذاء الملكى ) وكلما كثر عدده كلما كثر بالتالى عدد البيوت الناتجة وكانت كمية الغذاء المقدمة كبيرة فتكون كذلك العذارى الناتجة وافرة الجسم وممتازة التخصيب .بعد مرور حوالى 24 ساعة تصبح هذه الخلية جاهزة لتربية ملكات فيها .
ملحوظة :-
لا تربى ملكات فى خلية استمرت عديمة الملكة لفترة طويلة خشية أن يكون بها أمهات كاذبة.
أولاً : تربية الملكات طبيعياً :-


افحص الخلية التى ستربى منها ملكات ، واختر أحد هذه الأقراص به يرقات صغيرة السن عمر يوم أو يوم ونصف ( هذا أفضل ) ثم أزل ما عليه من نحل باستعمال الفرشاة بهدوء واكتب على قمة القرص رقم الخلية وتاريخ التربية أو أى ملاحظة أو علامة يفضلها
انقل هذا القرص إلى الخلية التى ستربى فيها ملكات ( بعد 24 ساعة من تكوينها وتيتيمها ) وبعد أن تكون قد فحصتها وأعدمت ما وجدته من بيوت ملكات تكونت بها خلال الـ 24 ساعة التى مضت على تيتيمها ، ثم ضع قرص التربية وسط أقراص هذه الخلية ثم اعمل تدفئة على هذه الخلية بقطعة قماش أو خيش وغطها بإحكام .
بعد مرور حوالى 3 أيام افحص الخلية واطمئن على بناء بيوت ملكات فى قرص التربية ، واعدم أى بيت آخر من بيوت الملكات على البراويز الأخرى وعلى أن تعدم أيضاً بيوت الملكات المقفلة التى توجد على البرواز المقدم للتربية من حيث أن هذه تكون ناتجة من يرقات عمرها عند بدء التربية أكثر من يومين فينتج منها عذارى صغيرة الحجم تقل كفاءتها فى وضع البيض حيث يتمتع بالتغذية الكافية بالغذاء الملكى والمفروض .
حدد الميعاد التقريبى لخروج الملكات حيث تأخذ الملكة 15 يوماً فى المتوسط من وضع البيض إلى خروجها من البيت الملكى ، فإذا كانت اليرقات فى قرص التربية عمر يوم واحد ( مثلاً ) فمعنى ذلك أنه قد مر عليها 4 أيام ] 3 أيام طور البيضة + 1 يوم عمر اليرقة [ ويبقى لها حوالى 11 يوماً حتى تخرج العذراء .
قبل موعد خروج الملكات الذى حددته بالطريقة السابقة بيومين يمكنك أن تستفيد من بيوت الملكات بالطريقة الآتية :-
اقطع بيوت الملكة مع جزء مربع من القرص حولها مساحته حوالى 1 سم مربعة بعناية بواسطة مطواة حادة ومحماة ثم وزع البيوت على الخلايا المحتاجة للملكات عديمة الملكة أو المقسمة حديثاً أو النوايات التى قسمتها استعداداً لبيعها وذلك باستعمال دبوس أو قطعة سلك صغير لتشبيك قطعة القرص التى بها البيت الملكى بأحد الأقراص فى وسط الخلية المحتاجة لملكة.
وتصلح هذه الطريقة فى البيوت التى تجدها فى أسفل وجوانب القرص على وجه الخصوص.
أو تقفص على بيوت الملكات المقفولة باستعمال القفص النصف كرة كل قفص على بيت أو بيتين متجاورين وتصلح هذه الطريقة فى البيوت التى نجدها فى وسط قرص التربية ثم يترك قرص التربية فى نفس الخلية حتى خروج الملكات العذارى التى يمكن إدخالها على الخلايا المحتاجة بطريقة الإدخال .
ثم بعد حوالى 3 إلى 4 يوم افحص هذه الخلايا لتطمئن على خروج الملكة من البيت الملكى أو أن ندخل لها بيتاً آخر أو ملكة عذراء أخرى إذ لم ينجح البيت الأول .
ثانياً : تربية الملكات صناعياً ( طرق تجارية )


وتعرف هذه الطريقة بطريقة الكؤوس الشمعية وأيضاً بطريقة التطعيم .
وتعتمد هذه الطريقة على عمل كؤوس شمعية من شمع النحل الطبيعى المنصهر ومن هنا جاءت تسمية الطريقة بطريقة الكؤوس الشمعية . حيث يتم نقل اليرقات فى عمر 24 : 36 ساعة اليها أى تطعيمها باليرقات صغيرة السن ومن هنا أيضاً جاءت تسمية هذه الطريقة بطريقة التطعيم .
تجهيز الكؤوس الشمعية :-
وتحتاج هذه العملية إلى توافر ما يلى :-
شمع نحل نقى منصهر فى حمام مائ
حوض صغير به ماء .
قلم خشبى لعمل الكؤوس الشمعية أو لوحة بها عديد من الأقلام فى حالة التجهيز لعدد ضخم من الكؤوس                              
والقلم طوله يتراوح ما بين 7.5 : 10 سم من كل نهاية يقل القطر ليصل الى حوالى 0.75 سم 0 ونهاية القلم أو نهايتيه تكون دائرية الشكل .
هذا ولعمل الكأس الشمعى يغمس القلم أولاً فى الماء 0 ثم يغمس لعمق 1 سم فى الشمع المنصهر فتلتصق بجدران نهايته طبقة رقيقة من الشمع المنصهر وعند وضعه فى الماء ثانية فإنها تتصلب مكونة شكل الكأس 0 ثم يعاد غمس القلم فى الشمع المنصهر مرة أخرى ولكن لعمق أقل وذلك للحصول على السمك المرغوب لجدار الكأس وخاصة عند قاعدته 0 حيث يتم غمسه فى الماء مرة ثانية 0 وبعد ذلك يتم مسك الكأس فى نهاية القلم برقة بأصابع اليد وبدوران خفيف من أصابع اليد ( السبابة والإبهام ) ينفصل الكأس عن القلم 0 ويتم بواسطة سكين حاد تقصير عمقه الى العمق المرغوب 0 هذا ويمكن عمل كمية من الكؤوس الشمعية وتخزينها حتى وقت الحاجة إليها .
عملية التطعيم :-    








أى نقل اليرقات الصغيرة السن الى الكؤوس الشمعية .
يتم إجراء عملية التطعيم بعد التأكد من إجراء العمليات التالية :
1- انتخاب الخلية الممتازة التى ستستعمل يرقاتها فى تربية الملكات .
2- إمداد هذه الخلية بغذاء وفير وكذلك إمدادها بـ 2 : 3 براويز شمعية فارغة لوضع البيض بها وكذلك لمعرفة عمر اليرقات المستخدمة .
3- تجهيز الكؤوس الشمعية وتثبيتها على براويز حاملة السدابات الخشبية .
رفع برواز الحضنة الذى يحتوى على يرقات صغيرة السن والذهاب به إلى غرفة يجب أن يتوافر فيها ما يلي : -
1- أن تكون محكمة ولا يوجد بها تيارات هوائية.
2- أن تكون مزودة بإضاءة جيدة.
3- أن تكون دافئة بحيث لا تقل درجة حرارتها عن 25º م .
4- أن تكون نسبة الرطوبة الجوية بها عالية حتى لا تجف اليرقات. وهذا ويجب الأخذ فى الاعتبار أن عملية نقل اليرقات الى الكؤوس الشمعية عملية فنية وتحتاج لخبرة ومران ومهارة. حيث إن نسبة نجاح بناء وتربية البيوت الملكية تتوقف كثيراً على مهارة عملية النقل وظروف النقل .
5- بعد الانتهاء من تطعيم جميع الكئوس يوضع البرواز فى طائفة قوية يتيمة تم عزل الملكة منها بشرط أن تحتوى على كمية كبيرة من النحل الحاضن مع مراعاة موالاتها بالغذاء السكرى وبدائل حبوب اللقاح.
6- بعد عشرة أيام من بدء التربية يتم توزيع هذه البيوت على النوايات المحتاجة أو يمكن حجزها داخل أقفاص نصف كرة لحين فقسها داخل الخلية ثم توزع العذارى الناتجة حسب الحاجة.
7- بعد عشرة أيام من بدء التربية يتم توزيع هذه البيوت على النوايات المحتاجة أو يمكن حجزها داخل أقفاص نصف كرة لحين فقسها داخل الخلية ثم توزع العذارى الناتجة حسب الحاجة.
هذا ويختلف مربو النحل فى إجراءات عملية التطعيم فهناك:
التطعيم المبتل
التطعيم المزدوج
التطعيم الجاف
كما أن بعض النحالين قد يلجأ الى إدخال برواز حامل الكؤوس الشمعية أولاً للنحل ليشكله ثم يقوم بعد ذلك بإجراء عملية التطعيم
أولاً : التطعيم المبتل : -
وفيه يتم أولاً جمع كمية من الغذاء الملكى من خلايا النحل وتخفيفه بالماء الدافئ  ووضع قطرة من هذا الغذاء الملكى المخفف فى كل كأس شمعى وبواسطة ملعقة التطعيم ( أبرة التطعيم ) يتم نقل اليرقة وذلك بوضع الملعقة تحت اليرقة فى العين السداسية وحملها لأعلى ومعها جزء صغير من الغذاء والاتجاه الذى كانت عليه قبل النقل مع المراعاة الشديدة لعدم جرح اليرقة أو الإضرار بها .
ثانيا: التطعيم المزدوج:-
وفيه يتم إجراء التطعيم المبتل أولاً وبعد 24 ساعة من إدخال الكؤوس فى الخلية البادئة يرفع البرواز الحامل للكؤوس مرة ثانية ويتم إزالة اليرقات التى به ونقل يرقات جديدة له، ويلجأ لهذه الطريقة بعض مربى الملكات لاعتقادهم أنها تعطى نسبة نجاح أكثر، ولكن هذه الطريقة تحتاج جهد كبير .
ثالثاً : التطعيم الجاف : -  
وفيها لا يتم استخدام غذاء ملكى قبل نقل اليرقة 0 ويقوم بها بعض مربى النحل إلا أن الكثير منهم لا يفضل إجرائها .
هذا وبعد تمام عملية التطعيم يتم نقل البرواز الحامل للكؤوس الشمعية الى الخلية البادئة والتى سوف تبدأ فى بناء بيوت الملكات والعناية بها . حيث يفضل بأن يكون بكل برواز من 20 : 30 كأس مطعم فى المرة الواحدة . وبعد 24 ساعة يتم نزع هذا البرواز ووضعه فى الطائفة البانية لبيوت الملكات . وهى عبارة عن طائفة قوية مكونة من صندوقين يتم حجز الملكة فى الصندوق السفلى مع الحضنة المغطاة بواسطة حاجز ملكات ورفع الحضنة المفتوحة الى الصندوق العلوى والذى يتم تزويده بتغذية سكرية وحبوب لقاح . وبذلك فإن معظم الشغالات الحاضنة سوف تشغل الصندوق العلوى وتقوم ببناء ورعاية بيوت الملكات . فى حين أنه عند خروج الحضنة المغطاه فى الصندوق السفلى سوف تتيح مكانها عيون سداسية فارغة لوضع البيض حيث يوضع برواز حامل للكؤوس الملكية المنقول من الخلية البادئة وسط بروازين من براويز الحضنة المفتوحة فى الصندوق العلوى فى الطائفة البانية . وبعد حوالى 9 : 10 أيام يتم رفع البرواز الحامل للبيوت الملكية حيث أن أغلب الملكات سوف تخرج بعد 10 : 11 يوم حسب سن اليرقات التى تم تطعيمها .  
هذا ويتم نزع البيوت الملكية بقواعدها الخشبية وإدخالها فى أقفاص التفريخ كل ملكة فى قفص تفريخ ملكى . وهذه الأقفاص يتم وضعها فى حامل أقفاص التفريخ أو البرواز الحاضن والذى يوضع بدوره فى طائفة أخرى حتى تخرج الملكات وتوزع على نوايا التلقيح .
هذا وقد ابتكرت بعض المؤسسات المصرية العاملة فى مجال تربية النحل  قوالب جاهزة ومعدة لعمل كؤوس بلاستيكية تحل  محل الكؤوس الشمعية حيث أنها أدق فى مقاسها ، ويمكن تجهيز أعداد وفيرة منها تسهل على النحالين إنتاج كمية كبيرة من الملكات







عـــــ رجب الأسيوطى ــاشق النحل

 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ragabalasuotie.kenanaonline.com/
 
تربية الملكات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل :: تربية النحل :: تربية الملكات-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
مملكة النحل1
سوء التغذية للنحل
كسل في خلية
عسل السدر ( النبق المصرى ) .. عسل كسر القصب
عزيزى النحال أختبر معلوماتك
التعريف بمصطلح النحل
نحال جديد من السعوديه
بسم الله وعلى بركة الله
تهنئة
طرق أدخال الملكات
المواضيع الأكثر شعبية
التعريف بمصطلح النحل
سوء التغذية للنحل
تربية الملكات
عسل السدر ( النبق المصرى ) .. عسل كسر القصب
طرق أدخال الملكات
تغذية النحل بالجلاتين
الدبور الأحمر ( دبور البلح )
ماهي وظائف القرص الشمعي لخلية النحل
صفحة أعجاب المنتدى على الفيس بوك
عزيزى النحال متى تكون نحالا ..؟
مركز رفع الصور

 أرفع صورك الآن
فقط أضغط

** اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك. اللهمَّ لكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرش العظيم. اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً. آمين يا رب العالمين *** اللهم أجعل أعمالنا مقبولة و أفعالنا لك مرفوعة و دعائنا مستجاب سبحانك لا اله إلا أنت ولا معبود سواك وان محمد عبدك ورسولك يا رب الأرباب ويا منزل الكتاب لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"** اللهم أنى أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء..** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت** فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك*** اللّهم يا واصِل المُنقَطِعين أَوصِلنا إليك اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم استُرنا فوق الأرض وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك ..أحسِن وُقوفَنا بين يديك لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك *** اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمور ِكُلها و أجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان .. يا منَّان .. يا ذا الجلال و الإكرام اجعَل في قُلوبِنا نورا و في قُبورِنا نورا و في أسماعِنا نورا و في أبْصارِنا نورا و عن يميننا نورا و عن شِمالِنا نورا ومن فَوقِنا نورا ومن تحَتِنا نورا واجعَل لنا نورا مِن نورِكَ فَأَنتَ نورُ السّماواتِ وَالأرضِ يا ربَّ العالمين يا أَرحَمَ الرَّاحِمين *** اللّهم بِرحمَتِك الواسِعَةِ عمّنا واكفِنا شرّ ما أهمّنا وغمّنا و على الأيمان الكاملِ والكتابِ والسُّنةِ جَمْعاً توفَّنا و أنت راضٍ عنّا *** اللّهم أنا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك.. وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا إلى حبِّك وأن تغفرَ لنا وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فأقبِضْنا إليك غيرَ مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين داوِنا اللّهمَّ بدوائِك واشفِنا بشفائِك وأغْنِنا بفضلِك عمّن سِواك *** اللّهم ارحمنا إذا وُورينا التراب وغُلِّقَتِ من القبورِ الأبواب فإذا الوحشةُ و الوحدةُ وهوّنِ الحساب اللّهم ارحمنا إذا حُمِلنا على الأعناقِ وبلغتِ التراقِ وقيل من راق وظن أنه الفراقُ والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق*** اللّهم ارحمْنا يومَ تُبَدَّلُ الأرضُ غيرَ الأرضِ والسَّماوات.. اللّهم ارحمنا يومَ تمورُ السّماءُ موراً و تسيرُ الجبالُ سيرا ***ً اللّهم ارحمنا فانَّك بِنا رحيم و لا تُعذِّبنا فأنتَ علينا قدير و الْطُف بنا يا مَولانا فيما جَرَت بِهِ المَقادير*** اللّهم خُذْ بأَيدينا إليك أَخْذَ الكِرامِ عَليك يا قاضِيَ الحاجات و يا مُجيب الدَّعوات نَسأَلُكَ يا رَبَّنا رَحمَْةً تَهْدي بِها قُلُوبَنا اللّهم انصُرِ الإسلام وَأَعِزَّ المُسلمين و دَمِّر أَعداءَ الدّين اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر انَّهم لا يُعجِزُونَك أَرِنا فِيهِم يَوماً أَسوداً أَرِنا فيهِم عَجائِبَ قُدرَتِك أَرِنا بِهم بَأْسَك الذي لا يُرَدُّ عَنِ القَومِ المُجرِمين انزَعِ الوَهَنَ وَحُبَّ الدُّنيا مِن قُلوبِنا وأَبدِل بِه يا رَبَّنا حُبَّ الآخِرَة يا مُغيثُ أَغِثْنا يا رَحمنُ ارحمنا يا كَريمُ أَكرِمنا يا لَطيفُ الطُف بِنا *** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء اللّهم ارزُق شبابَ المُسلمينَ عِفَّةَ يوسف عليه السلام و بَناتَ المسلمينَ طهارةَ مريم عليها السلام و احفظ نِساءَ المسلمين من شرِّ خَلقِكَ أجمَعين*** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين و أَعتِق رِقابَنا يا أرحَمَ الرَّاحِمين ورِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا و جميع المُسلِمين والمُسلِماتِ.. المُؤمِنينَ والمُؤمِناتِ.. الأَحياءِ مِنهُم وَالأَموات انَّكَ يا مَولانا سَميعٌ قَريبٌ مُجيبُ الدَّعَوات يا أرحَمَ الرَّاحمين*** اللّهم صلِّ وسلِّم وبارك على سَيِّدِنا مُحمَّدٍ في الأوَّلين وصلِّ وسلِّم وبارك عَليهِ في الآخِرين وصلِّ وسلِّم وبارك عليهِ في كلٍ وقتٍ وكلٍ حين وفي المَلأِ الأَعلى إلى يومِ الدِّين نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً*** اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه.. فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين واشْفِ مَرضانا وَمَرضى المُسلِمين و ارْحَم مَوتانا وَمَوتى المُسلمين و لا تُخَيِّب رَجائَنا يا أَكرَمَ الأَكرَمين وتَقَبَّل دُعاءَنا كما نَسأَلُكَ الدَّرَجاتِ العُلا مِنَ الجَنَّة آمين.. آمين.. آمين واسأل الله الهداية والتوفيق للجميع وأسألكم الدعاء. وصلى اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وَسلّم ** الدعاء
كلمة الإدارة
**( أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام **سعداء بانضمامكم لمنتدانا ** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى **// أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته **وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك ** لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا ** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْم**ِ // ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد ** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** // عزيزي النحال / لا نألو جهدا في تقديم كل ما هو جديد من المشورة والخبرة في ما هو صالح لتربية النحل وذلك لرفع الأداء المتميز للنحال حتى يطبق كل ما هو في صالح تربية النحل فيجب أن تعلم أن عمل النحل ليس مجرد عمل روتيني تؤديه لتسلية نفسك , لكنه عمل إضافي أو لنقل أنه عمل أساسي لك ولأسرتك إذا كنت تريد أن تربح من هذا المشروع يجب عليك أن تؤدي هذا العمل علي علم وبتطبيق النظريات العلمية التي طبقها من سبقك ومن هم أكثر منك خبرة والذين يريدون أن ينجحوا ويكسبوا من أجل مستقبل أفضل ولتعلم أن ( رأس مال النحال طائفة قوية ) وفي النهاية العائد لك وحدك عزيزي النحال ونحن في خدمتك دائما عندما يصادفك أي مشكلة وإن شاء الله سنقوم بحلها ودائما ما أقول.. (أن ألد أعداء النحل ضراوة على النحل النحال الجاهل** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل
ragabalasuotie.own0.com
حقوق الطبع والنشر©2015 -2017

( الساعة الآن )

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
لحجز مساحة إعلانات على منتديات رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل اضغط هنا


حجز مساحةإعلانية