منتدى رجب الأسيوطى للنهوض بمربى وتربية نحل العسل


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
عبيد محبوبه
المراقب العام
المراقب العام
كيف تعرفت علينا..؟؟ كيف تعرفت علينا..؟؟ : جوجل
الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة
الساعة :
عدد المساهمات : 23
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 26/06/2010

ماهي وظائف القرص الشمعي لخلية النحل

في الأحد يونيو 27, 2010 8:05 pm

ماهي وظائف القرص الشمعي لخلية النحل

تعتبر الاقراص الشمعيه هي العضو الاكبر في خلية النحل من حيث بنائها ووظيفتها حيث يلعب عش خلية نحل العسل دورا هاما كتعبير ظاهر عن دقة تنظيم خلية النحل أن أهمية العش لخلية نحل العسل كبيره جدا وتفوق ما قد يخطر على بال أحد عن العش بكونه غلاف خارجي يبنى من مواد البيئه المحيطه أذ يشكل قرص الشمع (عش الخليه) في الخليه جزءا من النحل .
ويؤدي قرص الشمع بأعينه السداسيه التي يتراوح عددها بين 100000 و200000 عين وظائف كثيره فما هي الوظائف التي يؤديها هذا القرص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هناك وظائف كثيره يؤديها القرص الشمعي لخلية النحل وكما يلي :-
*- ملجأ للطائفه
*- مكانا لانتاج العسل
*- مستودعا لخزن العسل
*- مستودعا لخزن حبوب اللقاح .
*- دارا للحضانه
*- شبكة نظام أتصالات
*- مخزنا للمعلومات
*- هويه خاصه بطائفة النحل .
*- خط الدفاع الاول أمام مسببات المرض .
لاتتطلب العناصر الاربعه الاولى مواد بناء بأي صفات خاصه إنما فقط تقسيماً مناسبا لمناطق خاصه في العش . تتعلق الوظائف الخمس الاخيره بصفات فيزيائيه وكيميائيه خاصه.
يعتبر قرص نحل العسل شبكه للأتصالات ومستودع ذاكره للخليه فهو كخط هاتفي شمعي متطور ينقل المعلومات بين النحل الذي يشكل عناصر تركيب الكائن الحي فائق التنظيم وكمستودع للذاكره حيث يحتوي القرص على معطيات تعتمد على أساس كيميائي يستخدمها النحل في التوجيه المكاني وفي تحديد الهويه والتوجيه.
تنتهي حروف أعين القرص السداسيه بحواف منتفخه ويلعب نطاق الأهتزازات المنخفض لهذه الحواف المنتشره عبر القرص دوراً هاماً في تبادل المعلومات بين النحل
في الظلام الدامس المخيم داخل العش حيث لايمكن أستخدام الأشارات البصريه .النحل الذي يرقص على أعين سداسيه فارغه وينقا الأهتزاز جيداً جلب زيارات الى موقع التغذيه ثلاث أو أربع مرات أكثر بالمقارنه مع تلك التي رقصت على السطوح الملساء لأعين سداسيه مغلقه ومن هذا يبدو أن التواصل يعمل بشكل أفضل بكثير منه على الأعين المغلقه ذات السطوح الثابته ، أن القرص ليس خطاً مخصصاً تماماً لنقل الأهتزازات كما هو حال جذع النبته كناقل لأشارات نقر بعض الحشرات بل يبدو أن النحل أكتشف عوضاً عن ذلك تفاعلاً معقداً بين صفات الشمع الفيزيائيه وسلوكها التواصلي الخاص .أن النحل الأسيوي العملاق والنحل القزم اللذان لا يعيشان في تجاويف كنحل العسل بل على الأغصان في العراء أعيناً سداسيه ذات حواف منتفخه وهذا النحل يبني أعشاشه برياً في خلآيا تحتوي على ألاف من أعداد النحل الذي يتماسك بعضه مع بعض مشكلاً كتله مفعمه بالحيويه حول القرص وتحدث معظم الأتصالات بين النحل مباشره وليس على القرص نفسه يعكس ذلك النحل الذي يعيش في خلايا معتمه كنحل العسل الجزء الأكبر من حياته مباشره على القرص.


avatar
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة
الساعة :
عدد المساهمات : 67
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
الموقع : تربية النحل والنهوض بمربى النحل
http://ragabalasuotie.kenanaonline.com/

رد: ماهي وظائف القرص الشمعي لخلية النحل

في الأحد ديسمبر 26, 2010 10:57 am







عـــــ رجب الأسيوطى ــاشق النحل

 


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى